01 / 05

mktaba

02 / 05

web

03 / 05

lib

04 / 05

فعاليات الاسبوع الثقافي بكلية تصميم

فعاليات اسبوع  كلية التصميم بجامعة امدرمان الأهلية

اقامة كلية التصميم الفني بجامعة أمدرمان الأهلية فعاليات اسبوعها الثقافي في الفترة من 30 اكتوبر - 2 نوفمبر مشتملاً علي

فعاليات متنوعة ومتعددة، أفتتح الاسبوع الثقافي بحضور مدير وإدارات الجامعة ومن ثم كانت الوجهة إلى المعارض التي احتوت على

مشروعات التخرج لطلاب اقسام الكلية (تصميم داخلي -تصميم صناعى - تصميم ايضاحي) حيث كانت المعارض تعبر عن الابداع والتفرد

الذي يدل على الموهبة الجبارة لطلاب الكلية والأفكار النيرة التي اضافت لها الخبرة الأكاديمية لادارة الكلية واساتذتها

بريق التفرد وجودة التنفيذ

05 / 05

بعض المشروعات التي زينت معرض كلية التصميم

مشروعات

احتوى معرض كلية التصميم على مجموعة من الافكار النيرة التي ترجمت لبحوث في مختلف اقسام الكلية من تصميم داخلي إلي صناعي إلي إيضاحي وكانت هذه الإطلال لبعض المشاريع التي عرضت في المعرض المصاحب للإسبوع الثقافي للكلية.

مجمع تجميل نسائي:

بحث قامت بإعداده الطالبة سعاد الصديق المهل والتي قالت عن المشروع:

في محاولة للتعريف بثقافات أخرى وخروجاً عن المألوف قمت بتصميم مجمع نسائى على الطراز الهندي يحتوي على كل المتطلبات التي تحتاجها المرأة بالإضافة إلي خدمات متكاملة للعرائس من التجهيز وإلي التصوير ويتمثل المجمع في بناء مكون من 4 طوابق بالإضافة إلي تصميم السطح كمطعم.

   

 

مقر لفرقة عقد الجلاد

وفيه قامت الطالبة مودة صلاح الفاضل بتصميم مقر لفرقة عقد الجلاد الموسيقية والتي قالت عن المشروع:

عبارة عن تصميم مقر لفرقة عقد الجلاد يحتوي على كل إحتياجات الفرقة المتمثلة في استديوهات تسجيل وصالات بروفة وفراغات لتخزين الآلات الموسيقية بصورة جميلة وسليمة بحيث يمكن استخدام تلك الفراقات كمعرض ، وأيضاً هنالك مساحة للاستقبال VIP تستعمل للضيوف والصحافة والمؤتمرات الصغيرة.

كما إحتوى التصميم على جناحان للإستراحة إحداها للنساء والآخر للرجال ، بالإضافة إلي فراغ يستخدم كصالة معيشة

           

 

متحف الفن الحديث:

ومن المشروعات المتميزة من حيث الفكرة والتصميم مشروع متحف الفن السوداني المعاصر:

والذي قامت بتنفيذه الطالبة إسراء عبد العزيز عبيد الله وقالت:

نبعت الفكرة من أن الإهتمام بالفنون الجميل المعاصرة قليل جداً كما أن الفنانين السودانين والأعمال السودانية  غير معروفين دولياً إلا قلة منهم ، ومنها جاءت فكرة المشروع ليكون معرض يحتوي على اللوحات والمجسمات والزخارف للفنانين السودانيين المعاصرين وليكون بمثاب تعريف للمواطنين السودانيين والأجانب بالفن والفنانين السودانيين وأيضاً يكون بمثابة تأريخ للفنانين السودانين المعاصرين وأعمالهم الفنية ، احتوي التصميم على مفارقات ثانوية ووحدات عرض حلزونية مخططته بشكل إشعاعي.

هذه مقتطفات من المشروعات التي كانت في معرض قسم التصميم الداخلي، ومن ثم إتجهنا إلى صالة العرض الأخرى والتي كانت تحتوي علي مشروعات قسمي التصميم الصناعي والإيضاحي.

 

مروحة ومصيدة حشرات طائرة:

لفتنا إسم المشروع عند الزلوف إلى المعرض فتوجهنا إلي مصمم المشروع الطالب أبوبكر محمد أحمد حسن والذي عرفنا عن المشروع وقال:

فكرة المشروع هي عبارة عن تصميم مروحة ومصيدة للحشرات الطائرة في جهاز واحد حيث تعمل المروحة من خلال شفط الهواء والذي يساعد في شفط الحشرات التي تنجزب للضوء الموجود داخل الجهاز فتقوم المروحة بشفطها لتجد الفلتر المعقم الذي يقوم بقتل الحشرات والشبكة العازلة التي تقوم بعزل الحشرات وتحولها إلى حوض تخزين الحشرات ـ يمكن استخدام هذه المروحة في المنازل وفي المحال التجارية .

 

 

 

عربة آيس كريم:

الطالب خالد يوسف خالد خيري قام بتحويل عربة إلي محل بيع آيس كريم متجول والذي قال عن فكرته:

عبارة عن عربة آيس كريم محهزة بكافة تجهيزات محلات بيع الآيس كريم الثابته حيث إحتوت العربة على مكنة إنتاج الآيس كريم وثلاجة آيس كريم بالإضافة إلي مولد كهرباء وجهاز (إنفيرتر) الذي يقوم بشحن البطاريات التي تعطي طاقة مابين 6-7 ساعات ، كل هذه التجهيزات مركبة على عربة ماركة KIA2700 حيث تم العمل على خلفية العربة بواسطة الألواح العازلة.

    

 

مشروع الجزيرة:

لفتنا في قسم التصميم الإضاحي هذه العبارة الكبيرة قيمةً ومعني "مشروع الجزيرة" فكانت لنا هذه الوقفة مع الطالبة زينب عبدو محمد صالح التي قالت عن المشروع:

نبعة فكرة المشروع للتعريف بمشروع الجزيرة وتوضيح دوره وأهميته في الاقتصاد السوداني حيث بدأت الفكرة بإنشاء شعار للمشروع يتكون من ثلاث عناص لوزة القطن بالون الأبيض والبني الذي يدل علي نضوجها وجاهزيتها للقطف وترس والعنصر الأخير النيل.

وأيضاَ إحتوي المشروع على الأوراق المكتبية لمشروع الجزيرة (أوراق مروسة – مذكرات داخلية – ظروف – كروت ...الخ) حاملة إسم وشعار المشروع.

بالإضافة إلى تصميم ملصقات تحتوي على عبارات تعبر عن جودة ومتانة وفخامة منتجات المشروع وأيضاَ تقويم يوضح الأيام المميزة والأعياد وتصميم إعلانات للمشروع وتغليف المنتجات .

واخيراً تصميم هدايا تحمل إسم وشعار المشروع.

 

  

نشأة وتطور الجامعة

 في عام 1982م عرض بروفيسور محمد عمر بشيرفكرة قيام جامعة أهلية على بعض   الشخصيات من أبناء أم درمان الذين تبنوا الفكرة وعملوا على تنفيذها ، وبعد عدة إجتماعات   ومداولات تم عقد أول إجتماع تأسيسي للجامعة عام 1984م بمنزل السيد محمد   سيدأحمدسوارالدهب. وبدعم من بعض الخيرين من أبناء الوطن تحقق الحلم الذي راود   الكثيرين بقيام كلية أم درمان الأهلية الجامعية كنواة أساسية للجامعة وبدأت الدراسة   بالكلية الجامعية في أول نوفمبر 1986م بمدارس المليك بأم درمان ثم إنتقلت إلى مبانيها   الرئيسية الخاصة بها بمنطقة حمدالنيل عام 1993م .
 
 

تواصل معنــا

 

P.O. Box 786- Omdurman - SUDAN

Tel: + 187-571127, +566116, + 566118

Fax: + 553447

E-MAIL: info@oau.edu.sd

الموقع

 

 

JoomShaper